البترول تستعد لإنشاء أكبر محطة لاستقبال الغاز بـ700 مليون دولار

يستعد تحالف مكون من شركتى “إينى” الإيطالية و”لوك أويل” الروسية، بالإضافة إلى الهيئة العامة للبترول، لإنشاء محطةاستقبال ومعالجة الغاز الطبيعى بالصحراء الغربية بطاقة 100 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، باستثمارات تقدر بنحو 700 مليون دولار، وذلك فور صدور الموافقات الحكومية لتنفيذوإنشاء هذه المحطة.

وقال المهندس عصام القفاص، رئيس شركة عجيبة للبترول، إنه من المتوقع البدء فى إنشاء المحطة الجديدة بمنطقة مليحةبالصحراء الغربية قبل نهاية العام الحالى، مشيرًا إلى أن المحطة ستستقبل الغاز من الشركات العاملة بالصحراء الغربية، بالإضافة إلى كميات من الغاز المصاحب للزيت الخام، لتربطه بمجمع غازاتالصحراء الغربية بالإسكندرية عن طريق خط أنابيب بطول 200 كيلومتر.

وتابع “القفاص”، أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذه المحطة خلال 3 سنوات، مشيرا إلى أنه سيتم حفر نحو 28 بئرًاجديدة لإنتاج الغاز الطبيعى، تابعة لشركة عجيبة، تدخل علىالإنتاج تباعا مع بداية تشغيل المحطة.

وأشار رئيس شركة عجيبة إلى أنه مع تشغيل المحطة الجديدة سيتم إنهاء العمل بالمحطة الحالية التى تصل طاقتها الاستيعابية لنحو 25 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتعد شركة عجيبة للبترول، شركة مشتركة بين شركة إينى الإيطالية وكل من الشركة القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس” والهيئة العامة للبترول، وتعمل فى مناطق الامتياز التابعة لشركة إينى فى الصحراء الغربية.

ويتراوح إجمالى إنتاج الشركة ما بين 48 – 50 ألف برميل من الزيت الخام يوميا، بالإضافة إلى نحو 20 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، ونحو 50 طن يوميا من البوتاجاز.

أخبار تهمك

تعليقات الفيس بووك:

اضف تعليق