الصحة: فحص 2 مليون مواطن بالمرحلة الثانية بمبادرة الكشف عن “فيروس سي”

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، فحص ٢ مليون مواطن حتى ظهر اليوم السادس للمرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية، ليصل إجمالي المفحوصين قرابة 14 مليون مواطن منذ انطلاق المبادرة حتى الآن.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: إن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا.

وكشف أنه تم فحص ١١٢ ألفا و٣١٣ طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم الخميس، في محافظات المرحلة الأولى التسعة بإجمالي ٢٢٠٦ مدرسة.

يذكر أن ١٦٥٩ مدرسة تم بدء المسح بها، و٨٠ مدرسة تمريض ستبدأ في يوم ٩ ديسمبر الجاري، فضلا عن٤٦٧ معهدا أزهريا ستبدأ الفحص يوم ٧ ديسمبر الجاري.

وأضاف مجاهد أن محافظة إسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالي تردد ٢٤ ألفا و٤٢١ طالبا، وأسيوط ٢٠ ألفا و٤٢٦ طالبا، والبحيرة ١٧ ألفا و٨٤٧ طالبا، والقليوبية ١٧ ألفا و٨٣٥ طالبا، موضحا أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهى بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في أبريل ٢٠١٩، مشيرا إلى أن أي طالب يثبت إصابته بالفيروس يتم تحويله لوحدات التأمين الصحي، لإجراء الفحوصات والتحاليل التأكيدية له، ثم يصرف له العلاج بالمجان.

وأوضح أن هناك ٢ مليون مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من “المبادرة الرئاسية” وذلك منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد مشاركين ٦٧٤ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ٢٨٦ ألفا و٨٥٧ مواطنًا، ثم المنوفية بـ٢٥٦ ألفا و٥٩٦ مواطنًا، ثم كفر الشيخ بـ٢٠٨ ألف و٩٤٠ مواطنا.

ولفت مجاهد إلى أن أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٤١% من المستهدفين، تليها محافظة أسوان بـ١١٤%، مؤكدا أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

اضف تعليق